- الإستفتاءات - السقيلبية كوم
مرحبا
----   خبار مجنون ليلى ... قاسم حداد - أخر رد - زائر                  الدولار ومنغصاته ... باري انشغرين - أخر رد - زائر                  جعل البيانات المفتوحة واقعا .... تاو نيغو - أخر رد - زائر                  من نقد السماء إلى نقد الأرض .. سلامة كيلة - أخر رد - زائر                  الحريَّة والمسؤوليَّة الفكريَّة: كارل بوبــر - أخر رد - زائر               
  مرحبا زائر ! السقيلبية  بناء وعلم ومستقبل وحضارة  

      السقيلبية اجتماعيا
PARTIRM


      القائمة الرئيسية
 الصفحة الرئيسية :
 أرسل مقال
 السقيلبية دوت كوم
 المنتديات
 كتب الكترونية
 الاعلانات
 صفحة الزوار
 المجلة الشخصية
 السقيلبية مرايا وصور
  طرائف و نكات
 لوحة المفاتيح العربية
 الموسوعات
 خدمات الموقع :
 راسلنا
 اخبر صديق
 مدونات خاصة
 دليل المواقع
 
 البرامج
 

      مرسال الأعضاء

تستطيع إرسال الرسائل الفورية إلى الأعضاء. تفضيل بالتسجيل من هنا. مرحبا بك.

      السقيلبية محطات
Nova pagina 3


       السقيلبية فعاليات
Nova pagina 2

 السقيلبية

محامين السقيلبية

اطباء السقيلبية

اطباء اسنان  
أطباء بيطريون
تجار السقيلبية 1
تجار السقيلبية 2 
مكاتب  هندسية
الدوائر الرسمية
مشافي السقيلبية    
 فاتورة الهاتف
 فاتورة المياه
 فاتورة الكهرباء

      أفضل المواقع العالمية


      بحر من المعلومات


نتائج الإستفتاء الحالي

الثقافة و المجتمع

وسيلة لتقدم مجتمعنا75 %75 %75 % 75.06% (295)
لا وصاية للمثقف علينا4 %4 %4 % 4.83% (19)
الأقتصاد له دوره الأكبر20 %20 %20 % 20.10% (79)

مجموع الأصوات: 393


[ صالة التصويتات | تصويتات أخرى ]
 
اخر 5 استفتاءات في السقيلبية كوم

 ردم الهوة بين ربنا وربكم (222 أصوات)

  عندما تكون القسوة نظاما (447 أصوات)

 أسباب العنف الطائفي (490 أصوات)

 النظام السوري القادم (331 أصوات)

 اضطرابات المجتمع السوري ! (168 أصوات)

...استفتاءات اخرى


"الثقافة و المجتمع" | دخول/تسجيل عضو | 4 تعليقات
التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

Re: الثقافة و المجتمع (التقييم: 0)
بواسطة زائر في Monday, September 11

مصطلح الثقافة من أكثر المصطلحات استخداما في الحياة العربية المعاصرة , لكنه من أكثر (المصطلحات) صعوبة على التعريف ففي حين يشير المصدر اللغوي و المفهوم المتبادر للذهن و المنتشر بين الناس إلى حالة الفرد العلمية الرفيعة المستوى , فإن استخدام هذا المصطلح كمقابل لمصطلح (Culture) في اللغات الأوروبية تجعله يقابل حالة (اجتماعية شعبية) اكثر منها حالة فردية , فوفق المعنى الغربي للثقافة : تكون الثقافة مجموعة العادات و القيم و التقاليد التي تعيش وفقها جماعة او مجتمع بشري , بغض النظر عن مدى تطور العلوم لديه أو مستوى حضارته و عمرانه.... (الثقافة في اللغة العربية )أساسا هي الحذق والتمكن ، وثقف الرمح أي قومّه وسواه، ويستعار بها للبشر فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والآداب، فالثقافة هي إدراك الفرد و المجتمع للعلوم و المعرفة في شتى مجالات الحياة؛ فكلما زاد نشاط الفرد و مطالعته و اكتسابه الخبرة في الحياة زاد معدل الوعي الثقافي لديه، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع...... ويستخدم مصطلح الثقافة وفق المفهوم الغربي للإشارة إلى ثقافة (المجتمعات الإنسانية) ،وهي طريقة حياة تميّز كل مجموعة بشرية عن مجموعة أخرى. والثقافة يتم تعليمها ونقلها من جيل إلى آخر؛ ويقصد بذلك مجموعة من الأشياء المرتبطة بنخبة ذلك المجتمع أو المتأصلة بين افراد ذلك المجتمع، ومن ذلك الموسيقى، الفنون الشعبية، التقاليد المحببة، بحيث تصبح قيما تتوارثها الأجيال ومثال ذلك الكرم عند العرب، الدقة عند الأوروبيين , أو رقصات أو مظاهر سلوكية أو مراسم تعبدية أو طرق في الزواج او غيرها...... وفي حديث عن المثقف ودوره في المجتمع وهل له حق الوصاية ..نسأل... هل المثقف حاميا لهذه لثقافة و لهذه الأفكار والرؤى... وهل يطمح لتجديدها وتطويرها أم يخشى نقدها حفاظاً على مكانته وسلطته الرمزية في المجتمع؟ أسئلة كثيرة تراود الجميع..... وما علاقة الأقتصاد بالمجتمع والثقافة وهل يمكن للأقتصاد وتطوره أن يكون بديل عن الثقافة في تطوير المجتمع وحمل عاداته و تقاليده ... نتمنى التصويت بصدق وشكرا.......واصل الديب ...ساو باولو

[ رد على هذا ]


Re: الثقافة و المجتمع (التقييم: 0)
بواسطة زائر في Monday, November 20

يظل الإنسان المثقف في أي مجتمع هو القادر على استعادة وعيه بالأشياء المحيطة به، وسط هذه المتغيرات التي تعصف بكل شيء أمامها، وتجرف بإيقاعها السريع وثقافتها الاستهلاكية كل ما كان له قيمة جمالية يمكن للانسان أن يحتمي بها أمام ما يواجهه من قبح الخيبات المتلاحقة، التي نجحت الى حد بعيد في تعرية الواقع الانساني، بما تعززه من ثقافة مادية، بل ان هذا المثقف هو الضمانة الحقيقية لمتابعة المجتمع للتطورات وأبعادها المختلفة، من دون أن يسمح لهذه المتغيرات بالسيطرة على مجريات حركة حياته ومجتمعه.

[ رد على هذا ]


Re: الثقافة و المجتمع (التقييم: 1)
بواسطة Roulana927 في Tuesday, December 05
(معلومات المستخدم | أرسل رسالة)

الإقتصاد عامل مهم وأساسي ولكن بدون وعي ثقافي بقدرات المجتمع ودوره الفعال بالنهضة لن يحقق المصالح الحقيقية

[ رد على هذا ]


Re: الثقافة و المجتمع (التقييم: 0)
بواسطة زائر في Monday, October 29

عفواً أيها الأعزاء أنتم تتحدثون عن الكم من المعلومات والعلوم والمعارف وهذا علم .. أما الثقافة أو المثقف فهو من يقوم بتجيير الكم المعرفي والعلمي التخصصي لصالح المجتمع ويعبر عن قضاياه وهمومه ومشاكله عبر تخصصه وعلمه ومعرفته وبغير ذلك لايمكن أن نصفه بالمثقف ولا نصف حالته بالثقافية .ز ولايمكننا أن نقول عنه الا متعلم .. هنا يكون متفوق في علومه وتخصصاته وهذه ليست ثقافة . وهذا هو أصل معنى تعريف الثقافة والمثقف .. وعندما نصف المجتمع بالمثقف معنى ذلك أن هذا المجتمع يقوم بتجيير مستواه العلمي المتقدم لصالحه أو لتطوير مستواه الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الحضاري .. هنا يكون المجتمع مجتمعاً مثقفاً .. أما البعض الذين يمضون الوقت في الثرثرة والتنظير فهذه لاتدل هلى حالة ثقافية ولكنها تدل على فانتازيا معرفية لذا فقد اتفق على تسميتهم بمثقفي الأرصفة والمقاهي .. تحياتي لكم جميعاً .. ومحبتي . مثلاً يمكن أن أقدم عينة عرفتها من منطقتكم وهو العزيز أكرم العفيف الذي حاول تجيير معارفه لمصلحة تطوير قريته ومجتمعه , هنا يمكن الحكم عليه بأنه مثقف . وهكذا .. الخ .

[ رد على هذا ]

.:: Copyright © Alskilbieh.com - All rights reserved 2003 / 2011 - Contact E-mail: admin@alskilbieh.com - Webmaster: Adriano Silveira ::.
   PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 3.12 ثانية - السقيلبية