Forums-viewtopic-موضوع أدبي يعالج ظاهرة الوقوف على الأطلال، في العصر الجاهلي - السقيلبية كوم
مرحبا
----   أميركا وتوسعها في مساعدة المعارضة السورية .. ديفيد إغناتيوس - أخر رد - زائر                  الوطن السوري وذكرى الاستقلال ... أكرم البني - أخر رد - زائر                  هل تحمل الثقافة خلاصاً عربياً ... فيصل درّاج - أخر رد - زائر                  احتمالات البقاء ... نعوم شومسكي - أخر رد - زائر                  جولات لغوية على ظهر الحرب السورية .. بتول كربجها - أخر رد - زائر               
  مرحبا زائر ! السقيلبية  بناء وعلم ومستقبل وحضارة  

      السقيلبية اجتماعيا
PARTIRM


      القائمة الرئيسية
 الصفحة الرئيسية :
 أرسل مقال
 السقيلبية دوت كوم
 المنتديات
 كتب الكترونية
 الاعلانات
 صفحة الزوار
 المجلة الشخصية
 السقيلبية مرايا وصور
  طرائف و نكات
 لوحة المفاتيح العربية
 الموسوعات
 خدمات الموقع :
 راسلنا
 اخبر صديق
 مدونات خاصة
 دليل المواقع
 
 البرامج
 

      مرسال الأعضاء

تستطيع إرسال الرسائل الفورية إلى الأعضاء. تفضيل بالتسجيل من هنا. مرحبا بك.

      صفحات شخصية


      السقيلبية محطات
Nova pagina 3


       السقيلبية فعاليات
Nova pagina 2

 السقيلبية

محامين السقيلبية

اطباء السقيلبية

اطباء اسنان  
أطباء بيطريون
تجار السقيلبية 1
تجار السقيلبية 2 
مكاتب  هندسية
الدوائر الرسمية
مشافي السقيلبية    
 فاتورة الهاتف
 فاتورة المياه
 فاتورة الكهرباء

      أفضل المواقع العالمية


      بحر من المعلومات


السقيلبية كوم :: عرض الموضوع - موضوع أدبي يعالج ظاهرة الوقوف على الأطلال، في العصر الجاهلي
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي
   ادخل لقراءة رسائلك الخاصةادخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

موضوع أدبي يعالج ظاهرة الوقوف على الأطلال، في العصر الجاهلي

 
اكتب موضوع جديد   رد على موضوع    قائمة منتديات السقيلبية كوم -> المنتدى التعليمي
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
mofedan
Newbie
Newbie


اشترك: Oct 04, 2004
الردود: 640

ردارسل في: Wed Nov 21, 2012 12:02 pm    عنوان الموضوع: موضوع أدبي يعالج ظاهرة الوقوف على الأطلال، في العصر الجاهلي رد مع تعقيب

الشعر العربي طورٌ من أطوار الأدب , و قد مرَّ بعصور كثيرةٍ و كان لكل عصر مميزاته وأساليبه في رواية الشعر , ومن تلك العصور العصر (العصر الجاهلي) حيث التزمت فيه القصيدة العربية نمطا و شكلا محددين , لا يحق للشاعر تجاهلهما , أو الخروج عنهما , فهما عماد بنيان القصيدة و أساسها . إذ كان لا بد للشاعر العربي من ابتداء قصيدته بالوقوف على الأطلال , تلك الظاهرة التي سادت لتصور حنين الشاعر و شوقه إلى دياره , كما يقول الطائي بلوعة :




كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى ... و حنينه أبدا لأول منزل




إذ ليس أحبُّ إلى قلب الإنسان من المكان الذي ولد و ترعرع فيه و ضمَّ ضحكات طفولته , و كان مرتعا لصباه , و لكن ظروف الحياة التي تحفُّ الصَّحراء , من قحط و جفاف كانت سببا في ترحاله وتنقله الدائم من موضع لآخر بحثا عن الماء و الكلأ , و لعلَّ في شعر زهير بن أبي سلمى خير تعبير عن ذلك حينما قال :




فلمَّا وردن الماء زرقا جمامه ... وضعن عصي الحاضر المتخيِّم




معبِّرا عن ذلك بأنَّ وجود الماء يعني وجود الحياة .




ولا بد هذا الترحال الملازم له أثَّر في نفسه , فانعكس ذلك في الشعر الذي أبدعه , فنراه جليَّا واضحا يطلُّ علينا في مطلع كلِّ قصيدة جاهلية أو معلَّقة , كما بدأ امرؤ القيس معلَّقته قائلا :




قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل ... بسقط اللوى بين الدَّخول فحومل




فتوضحَ فالمقراة لم يعف رسمها ... لما نسجتها من جنوب و شمأل




ثمَّ يتابع موضوعه معتمدا مفردات جاهليَّة صعبة , لكنّها جميلة و معبرة , واصفا مراده , معالجا غرضه , سواء كان المدح أو الذم أو غيرها كثر , وصولا إلى خاتمة قصيدته .




و بهذا نرى أن الشِّعر الجاهلي قد اتَّسم بارتباطه الوثيق بحنين الشاعر إلى الديار التي أمضى فيها بعضا من سنوات عمره , و هذا ما انعكس في ما نظمه مجمل شعراء العربية في العصر الجاهلي ,ما أضفى على ذلك العصر جمالية الأسلوب , و روحانية التعبير , و أصالة المغزى و المعنى .


المصدر: شبكة منتديات النجم ون
الى الأعلى
عرض ملف المستخدم ارسل رسالة خاصة
mofedan
Newbie
Newbie


اشترك: Oct 04, 2004
الردود: 640

ردارسل في: Wed Nov 21, 2012 12:03 pm    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

موضوع: الوقوف على الاطلال في العصر الجاهلي(للصف العاشر)

--------------------------------------------------------------------------------

لاشك بان القدرة العربية في مدى التعبير والتغيير والتأثير في مواقف وآراء وأفكار الآخرين قد تضاءلت إلى حد يدعو معه إلى ما يثير في القلب من حزن وتوجس ورثاء فبتنا نقف على تلك الأطلال ، التي خلت من كل شيء إلا من الخراب , نبكي ونولول ونتأسى على إرث أجدادنا


.الأوائل


لقد كان العرب القدماء أهل فصاحة وبلاغة وجرأة مكنتهم من فرض سطوتهم والإمساك بزمام الأمور والمبادرة في زمنهم الغابر ذاك , وقد كان بأيديهم السياط للمعتدي وتحت سيطرتهم قوافل التجارة وطرقها المهمة , وكانوا يمتلكون الحناجر القوية التي تدب في النفس الحماسة والثورة , وحوافر خيولهم التي داسوا بها أراضي الفرنجة والغرب فاتحين ومحررين أكبر دليل على ذلك , كما استطاعوا بفضل علمهم الغزير وقدرة علمائهم إشادة الأساس العلمي الصحيح والمنهج القويم الذي أصبح فيما بعد مرجعا رئيسيا يلتجأ إليه علماء الغرب وتهتدي بهم حضارتهم التي .ورثته عن حضارتنا


فالعرب القدماء كانوا على معرفة ويقين بكيفية الإمساك بزمام الأمور من علم وأدب وتجارة وفكر , فأناروا للغرب والعالم أجمع سبل الرقي والتقدم . على عكس ما حل بنا اليوم من تخبط وضياع وتقليد وتخلف , فأصبحنا نقف اليوم على شفا حفرة من الهلاك , لا نملك لأنفسنا ضرا ولا نفعا . وتحولنا من شعوب تغدق على العالم الحضارة والعلم والفكر إلى شعوب مستهلكة ومستهلكة ( بفتح اللام وكسرها ) لا تغني ولا تسمن من جوع.


وما تخبط العرب, اليوم , يمينا وشمالا إلا نتاج التخلف والضياع الذي نعيشه , ونتاج انشغالنا عن التفكير في أساس الأمور التي تمس هويتنا وثقافتنا وحضارتنا إلى غوصنا في صغائر الأمور , فماذا صنعنا في الأحداث التي أثرت في تغيير مجرى تاريخنا وثقافتنا ؟ لم يفلح العرب إلا في التفنن في صياغة جمل الاستنكار والشجب والتنديد والتظاهرات التي لم تسفر عن شيء إلا مشقة الخروج إلى الشارع . فأصبحنا ضعفاء إلى حد لا نستطيع التعبير فيه عما يجول في صدورنا من مشاعر وخواطر .


نسينا أسس الفصاحة والبلاغة والجرأة , وأضعنا السياط الذي كنا به نرد المعتدي وفقدنا السيطرة على قوافل التجارة وطرقها القديمة , وتحولت الحناجر القوية إلى مسدسات كاتمة للصوت , وألبسنا حوافر الخيول أحذية طبية مخافة الإصابة بـ(مسامير اللحم ) , ومن شدة ما أنتجنا من علم أحرقنا علمنا القديم وأهدينا الثمين منه إلى الآخرين .


فتحولت الإمبراطورية العربية القديمة إلى بيت من العنكبوت مزقنا نسيجه بأيدينا ومازلنا نقف على تلك الأطلال عسى أن تعود القافلة الراحلة


!!إلى ديارها يوما ما
الى الأعلى
عرض ملف المستخدم ارسل رسالة خاصة
مواضيع سابقة:   
اكتب موضوع جديد   رد على موضوع    قائمة منتديات السقيلبية كوم -> المنتدى التعليمي All times are GMT + 2 Hours
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001 phpBB Group

Version 2.1 by Nuke Cops © 2003 http://www.nukecops.com

.:: Copyright © Alskilbieh.com - All rights reserved 2003 / 2011 - Contact E-mail: admin@alskilbieh.com - Webmaster: Adriano Silveira ::.
   PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.49 ثانية - السقيلبية