Forums-viewtopic-أسلوب الشرط قسمان : جازم و غير جازم (قواعد )للصف التاسع - السقيلبية كوم
مرحبا
----   داعش ومصالح الغرب ... طيب تيزيني - أخر رد - زائر                  العالم الأول يفقد القدرة على تحسين حياة الطبقة الوسطى .. - أخر رد - زائر                  حول خرافة عدم التدخل الأميركي في الصراع السوري .. - أخر رد - زائر                  ضرورة الحرب على الإرهاب بغض النظر عن التسمية - أخر رد - زائر                  داعش.. توحيد للعالم الآن فقط .. طيب تيزيني - أخر رد - زائر               
  مرحبا زائر ! السقيلبية  بناء وعلم ومستقبل وحضارة  

      السقيلبية اجتماعيا
PARTIRM


      القائمة الرئيسية
 الصفحة الرئيسية :
 أرسل مقال
 السقيلبية دوت كوم
 المنتديات
 كتب الكترونية
 الاعلانات
 صفحة الزوار
 المجلة الشخصية
 السقيلبية مرايا وصور
  طرائف و نكات
 لوحة المفاتيح العربية
 الموسوعات
 خدمات الموقع :
 راسلنا
 اخبر صديق
 مدونات خاصة
 دليل المواقع
 
 البرامج
 

      مرسال الأعضاء

تستطيع إرسال الرسائل الفورية إلى الأعضاء. تفضيل بالتسجيل من هنا. مرحبا بك.

      صفحات شخصية


      السقيلبية محطات
Nova pagina 3


       السقيلبية فعاليات
Nova pagina 2

 السقيلبية

محامين السقيلبية

اطباء السقيلبية

اطباء اسنان  
أطباء بيطريون
تجار السقيلبية 1
تجار السقيلبية 2 
مكاتب  هندسية
الدوائر الرسمية
مشافي السقيلبية    
 فاتورة الهاتف
 فاتورة المياه
 فاتورة الكهرباء

      أفضل المواقع العالمية


      بحر من المعلومات


السقيلبية كوم :: عرض الموضوع - أسلوب الشرط قسمان : جازم و غير جازم (قواعد )للصف التاسع
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي
   ادخل لقراءة رسائلك الخاصةادخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

أسلوب الشرط قسمان : جازم و غير جازم (قواعد )للصف التاسع

 
اكتب موضوع جديد   رد على موضوع    قائمة منتديات السقيلبية كوم -> المنتدى التعليمي
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
mofedan
Newbie
Newbie


اشترك: Oct 04, 2004
الردود: 640

ردارسل في: Thu Oct 06, 2011 7:40 am    عنوان الموضوع: أسلوب الشرط قسمان : جازم و غير جازم (قواعد )للصف التاسع رد مع تعقيب

.
أسلوب الشرط الجازم و غير الجازم : يتكون من أداة الشرط و فعلين , حصول الفعل الأول شرط لحصول الفعل الثاني .
- أدوات الشرط الجازمة تجزم فعلين مضارعين :
- من يدرس ينجح ( من :اسم شرط , يدرس فعل الشرط , ينجح : جواب الشرط )
أولا ً : أدوات الشرط الجازمة : ( أسماء و حروف )
أ - إن و إذ ما حرفان و سائر الأدوات أسماء:
1- إنْ تدرسْ تنجح ْ -2- إذ ما تظلِمْ تُظْلَمْ .
إن + إذ ما: حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين .
تدرسْ: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره , و الفاعل ضمير مستتر وجوبا ً تقديره أنت .
تنجح ْ : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره , و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
ب - أسماء الشرط الجازمة :
- منْ : للعاقل . ( من يدرس ْ ينجَحْ )
- ما , مهما : لغير العاقل : ( ما تفعلوا من خير ٍ يعلمْهُ الله ) .
ما : اسم شرط جازم .
تفعلوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل , و الألف فارقة ( للتفريق ) .
يعلَمْهُ : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره و الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
- متى , أيان : للظرفية الزمانية : ( متى تذهبا تصلا ) , ( أيان تشاغب ْ تضرب ْ)
متى : اسم شرط جازم .
تذهبا : فعل مضارع مجزوم و لأنه فعل الشرط , و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , و الألف ضمير متصل في رفع فاعل .
تصلا : فعل مضارع مجزوم و لأنه جواب الشرط , و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , و الألف ضمير متصل في رفع فاعل .
- حيثما , أينما , أنى : للظرفية المكانية .
( أينما تكونوا يدركْكُمْ الموت ) , ( أنى تسافر ْ تلق َ عونا ً ) , ( حيثما تسافر تجد أصدقاء ) .
أينما , أنى , حيثما : اسم شرط جازم .
تكونوا : فعل مضارع ناقص محزوم لأنه فعل الشرط , و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , و الواو ضمير متصل في محل رفع اسمها , و الألف للتفريق .
يدركْكُم : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط و علامة جزمه السكون الظاهر على آخره , و الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به , و الميم علامة جمع الذكور العقلاء .
تلق َ : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط و علامة جزمه حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الأخر , والفاعل ضمير مستتر وجوبا ً تقديره أنت .
- كيفما : للحال . ( كيفما تعاملوا إخوانكم يعاملوكم )
- أي : تصلح لجميع الدلالات السابقة . ( أيْ ساعة تسافرْ أسافر ْ)
ملاحظة هامة : إذا وردت بعد أدوات الشرط الجازمة أفعال ماضية تكون في محل جزم .
( من جدَّ وجدَ)
جدَّ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو , وهو في محل جزم فعل الشرط.
وجدَ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو , وهو في محل جزم جواب الشرط.




#2 رد: أسلوبُ الشرط ِ:1- أدوات الشرط الجازمة
amatullah أرسلت بتاريخ: 2006/11/23 21:19
شكرا لك...

سأضيف بعض الجمل التي أتذكرها عندما أخذت هذا الدرس.....

(إن): إن تطعْ والديك ، تدخلِ الجنّةَ.

(إذما): إذما تساعدْ إخوانك، يساعدْك الله.

(مَن): من يعملْ سوءا يُجزَ به.

(متى):متى تتوكلوا على الله حق التوكل ، ينصرْكم.
متى تأتِنا نستقبلْك!

(حيثما): حيثما تستقمْ، يقدّرِ الله لك النجاح.

(أينما): أينما تسألْ عن الخير ، تجدْه.

(كيفما): كيفما تكنْ، يكن أبناؤك.

________
بالتوفيق....
________
الى الأعلى
عرض ملف المستخدم ارسل رسالة خاصة
mofedan
Newbie
Newbie


اشترك: Oct 04, 2004
الردود: 640

ردارسل في: Thu Oct 06, 2011 7:47 am    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

وللاستفاضة أكثر

أسلوب الشَّرط – أدواتُ الشرطِ الجازمة ُ
1- يتكوّن أسلوبُ الشرط من أداة شرط وفعلين ، حصول الفعل الأوّل شرط لحصول الفعل الثاني ويُسمىَّ الفعل الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط .
إذ ما تصاحبْ الأشرار تخسرْ
إذما : حرف شرط
تصاحب : ف ش
تخسر : ج ش
2- أدوات الشرط الجازمة تجزم فعلين مضارعين وهي :
( إنْ – إذما ) حرفان .
إن تخلص ْفي عملك تلقَ الحمد والثناء
تخلصْ : ف ش
تلق : ج ش
أسماء الشرط الجازمة وهي :
من للعاقل : من يفكرْ في أعماله يأمنْ سوء العواقب ِ
يفكرْ : ف ش
يأمنْ : ج ش
ما – مهما لغير العاقل : ( وما تفعلوا من خير تجدوه عند الله )
تفعلوا : ف ش
تجدوه : ج ش
قال الله تعالى : " مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها ، فما نحن لك بمؤمنين "
متى – أيَّان : للظرفية الزّمانية :
متى تخلصي في عملك يرتفعْ شأنك ِ
أينما - أنىَّ - حيثما : للظرفية المكانية :
أينما يكنْ يجدْ محبَّة إخوانه .
يكن : ف ش
يجدْ : ج ش
حيثما تنتشرْ الأميَّة ُيقوَ نفوذ الاستعمار
تنتشرْ : ف ش
يقوَ : ج ش
كيفما للحال
كيفما يكنْ العودُ يكنْ ظلّهُ
يكنْ : ف ش
يكنْ : ج ش
أي تصلح لجميع المعاني والدلالات السابقة :
أي كتاب تقرأ يفدك
تقرأ : ف ش
يفدك : ج ش





أدوات الشَّرط غير الجازمةِ
أدوات الشرط غير الجازمة هي : إذا - كلَّما - لمَّا - لولا - لو :وتفيد الشرط ولا تجزم .
1- إذا ظرف لما يُستقبل من الزّمان ، ويليها على الغالب الماضي شرطاً وجواباً ...
إذا ( حاسبت نفسك ) ( اقتربت من الكمال )

ف ش ج ش
في محل جر بالإضافة جواب شرط غير جازم
وعندما يأتي بعد إذا اسم نعربه فاعلاً لفعل محذوف يفسره ما بعده وتُعرب الجملة تفسيرية لا محل لها
إّذا الشعبُ يوماً ( أراد الحياة ) تفسيرية لا محل لها
فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره ما بعده أي المذكور ( أراد )
وقد تأتي إذا فجائية فيُعرب الاسم بعدها مبتدأ
وإذا الوزير بزر جمهر ( يسوقه )
إذا : فجائية
الوزير : مبتدأ مرفوع
( يسوقه ) : في محل رفع خبر للمبتدأ
كُلَّما - لَّما : ظرفان يدلان على الزمن الماضي ولا يليهما إلا الماضي شرطاً وجواباً .
قال الله تعالى " كلَّما دخل عليها زكريَّا المحراب وجد عندها رزقاً "
ف ش ج ش
جملة ( دخل عليها زكريا المحراب ) : في محل جر بالإضافة
كّما قال الشاعر : ولمَّا ( ثار سيف الدين ) ( ثرنا ) ج ش كما هيَّجت آساداً غضابا
ثار :في محل جر بالإضافة
تعرب جملةُ فعل الشرط للأدوات ( إذا - لمَّا - كلما ) دائماً في محل جر بالإضافة
لولا: حرف امتناع لوجود ويليها اسم مرفوع نعربه مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود . وفعل و جواب الشرط هو فعل ماض
قال جرير يرثي زوجته : لولا الحياءُ ( لهاجني استعبار ) ولزرت قبرك والحبيب يُزار
جواب شرط غير جازم لا محل لها
الحياءُ : مبتدأ مرفوع وخبره محذوف تقديره موجود
لولا الطبيبُ ( لساءت حالة المريض )
الطبيب : مبتدأ مرفوع
جملة (لساءت حالة المريض ): جواب شرط غير جازم واللام في الفعل ساءت واقعة في جواب الشرط
لو : حرف امتناع لامتناع وفعلا الشرط والجواب ماضيان
لو أنصف النََّاسُ ( لاستراح القاضي )
اللام واقعة في جواب الشرط










اقتران جملة جواب الشرط بالفاء
1- يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كانت :
- جملة أسمية :
متى تجتهد ( فالنجاحُ حليُفكَ ) في محل جزم جواب الشرط
فـ : رابطة لجواب الشرط فالنجاح : مبتدأ حليفك : خبر
- جملة فعليَّة طلبية ويشمل الطلب
1- فعل الأمر 2- المضارع المسبوق بلا الناهية 3- المضارع المسبوق بلام الأمر
أنىَّ تكنِ الحكمة ( فخذها ) في محل جزم جواب الشرط
من يتحدث معك بصدق ( فلا تفارقة ) في محل جزم جواب الشرط
إن تستمع لنصائح والديك ( فلتستمر على ذلك ) في محل جزم جواب الشرط
- أو جامد الفعل الجامد وهو الفعل الذي يلزم صيغة واحدة ولا ( يتصرف ) مثل : بئس - نعم - ليس - عسى
مَنْ أفشى سَِّر الصَّديق ( فليس أَهلاً للأمانةِ)
إن كنتَ أردت الدنيا ( فبئس العبدُ أنتَ )
- أو مسبوق بـ ما النافية :
من استعان بالله ( فما خسر ) في محل جزم جواب الشرط
وقال الله تعالى " فإن توليتم فما سألتكم عليه من أجر "
أو مسبوق بـ لن :
قال الله تعالى " وما تفعلوا من خير فلن تكفروهُ "
من يزرع الشوك ( فلن يقطف الوردَ )
أو قد :قال الله تعالى " مَنْ يُطع الرسول فقد أطاع الله "
إن تذهبْ ( فقد أذهب ُ )
أو التسويف ( السين أو سوف ) :
قال الله تعالى " من يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعاً "
وقال تعالى " وإن خفتم غيلةً ، فسوف يغنيكم الله من فضله " الغيلة تعني الفقر
2- جملة جواب الشرط الجازم والمقترنة بالفاء في محل جزم .
الجزم بجواب الطلب
إذا وقع المضارع جواباً بعد الطلب يُجزم ، كأن يقع بعد
1- فعل الأمر :
ابتعدْ عن قرين السوء تسلمْ من الأذى .
تسلمْ: مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه وقع في جواب الطلب .
تعلَّم تفز

ج الطلب
وبعد المضارع المسبوق بلام الأمر :
لتبتعدْ عن رفاق السوء تأمنْ شرَّهم
ج ط
2- وبعد النهي :
لا تؤذِ أحداً تحظ براحة الضمير
تحظ :فعل مضارع مجزوم لوقوعه بجواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
لا تهملوا دراستكم تندموا
تندموا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة وهو جواب الطلب .
الى الأعلى
عرض ملف المستخدم ارسل رسالة خاصة
مواضيع سابقة:   
اكتب موضوع جديد   رد على موضوع    قائمة منتديات السقيلبية كوم -> المنتدى التعليمي All times are GMT + 2 Hours
صفحة 1 من 1

 
انتقل الى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001 phpBB Group

Version 2.1 by Nuke Cops © 2003 http://www.nukecops.com

.:: Copyright © Alskilbieh.com - All rights reserved 2003 / 2011 - Contact E-mail: admin@alskilbieh.com - Webmaster: Adriano Silveira ::.
   PHP-Nuke Copyright © 2005 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.42 ثانية - السقيلبية